منتديات لينا

منتدى رائع للجميع الفئات تقدمو بالتسجيل.
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 4:01 am

أ.د. رامي حمد الله: هذا الانجاز العظيم للجامعة بفضل الكوادر البشرية العاملة فيها ...الجامعة تواصل تقدمها على مستوى العالم في التقييم العالمي Webomertics وتحتل المرتبة 1011 عالميا


واصلت الجامعة تقدمها على مستوى جامعات العالم في التقييم العالمي للجامعات والذي يرصده موقع Webometrics الالكتروني الاسباني المتخصص في تتبع حركة مواقع الجامعات العالمية الاكثر تقدما في مجال الابحاث والدراسات والتقارير والصفحات الالكترونية على مستوى العالم.وقد حققت النجاح تقدما آخر يوم الاربعاء الموافق 2/2/2011بحفاظها على المرتبة الاولى فلسطينيا والخامسة على مستوى العالم العربي من بين سبعمئة جامعة وقعت تحت الاختبار في العالم العربي، وتقدمها الى المرتبة 1011 من بين عشرين الف جامعة على مستوى العالم متقدمة بذلك على نحو مئة وتسعة واربعين جامعة في العالم اجمع عن الترتيب الماضي الذي جرى في شهر تموز من العام الماضي.
وكان الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة قد عبر يوم الاربعاء الموافق 2/2/2011 عن شكره العميق لكافة العاملين في الجامعة لما حققته النجاح من تقدم ملموس على مستوى العالم تحديدا بعد ان حافظت على مستواها الاول على مستوى الوطن والخامس على مستوى الوطن العربي وتقدمها الى الترتيب ال1011 على مستوى العالم، مؤكدا ان هذه هي المكانة الطبيعية لجامعة النجاح الوطنية التي أخذت على عاتقها التقدم والتطور يوما بعد يوم وتمنى ان تستمر الجامعة على هذا النهج لتحتل مواقع اكثر تقدما في المستقبل.كما اهدى الاستاذ الدكتور حمد الله هذه الانجاز للشعب الفلسطيني، وقال ان هذا التقدم للجامعة يضاف الى سجل الانجازات التي حققتها في تعزيز العمل الاكاديمي والمؤسساتي الملتزم بقواعد المهنية بالاضافة الى ان الجامعة تولي البحث العلمي اهمية بالغة وتخصص له الاماكانات اللازمة.كما أكد رئيس الجامعة ان جامعة النجاح الوطنية ستبقى حريصة على ان تبقى في مصاف الجامعات المتقدمة في كافة المجالات وهذا يتحقق بجهود المخلصين من العاملين في هذا الصرح العلمي الكبير.
ويكمن الاطلاع على اخر تحديث للموقع والذي حصلت النجاح بموجبه على مرتبة هامة فيه من خلال زيارة موقعالمؤسسة راعية التقييم على الشبكة العنكبوتية على الرابط التالي:
http://www.webometrics.info/top100_continent.asp?cont=aw
الجدول التالي يبين ترتيب اول ثلاث جامعات فلسطينية على مستوى فلسطين والوطن العربي والعالم:
الجامعة فلسطين الوطن العربي العالم

جامعة النجاح الوطنية الاول 5 1011

الجامعة الاسلامية – غزة الثاني 13 1682

جامعة بيرزيت الثالث 16 1933

ويتم تصنيف افضل الجامعات على مستوى العالم على اساس النشاطات التي تقوم بها اي جامعة ويظهر ذلك في موقعها الالكتروني ويستند الى اربعة معايير تشكل جميعها تقدما للجامعة التي تحصل على افضل ترتيب ومن هذه المعايير معيار الابحاث ويشمل عدد الابحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة، هذا بالاضافة الى معيار حجم صفحات الموقع التابع للجامعة التي تحتل مواقع متقدمة كما في جامعة النجاح الوطنية، اضافة الى مدى استخدام الجامعة للروابط الخارجية ومحركات البحث، وكذلك معيار الملفات الغنية والتي يتم احتساب عدد الملفات الالكترونية بانواعها المختلفة والتي تنتمي لموقع الجامعة على محركات البحث. ويركز مركز ويبوميتركس المستقل في عمله على التحليل الكمي للانترنت واستخداماته ومحتويات الصفحات الالكترونية وحداثة معلوماتها ومدى استمرارية وتجديد وتحديث المعلومات فيها ودوريتها بالنسبة لاي جامعة، كما يركز على المعلومات التي تؤثر بشكل مباشر على التواصل العلمي والمعلومات بين الباحثين والدارسين في مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية، وبالتحديد من خلال نشر الابحاث وامكانية الوصول اليها من خلال النشرات والدراسات والمقالات والتي تحافظ على المستوى المتعارف عليها من حيث نوعية هذه الدراسات والمنشورات.
يذكر ان هذا التصنيف الذي يجريه www.Webometrics.info يتم تحديثه بشكل دوري كل ستة اشهر وهو تصنيف عالمي مشهور يصدر عن فريق بحث يتبع لاكبر مركز ابحاث اسباني ويرتبط بمعيار الابحاث والملفات الغنية.
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8063&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 4:07 am

الطالبة إسراء عيسى من كلية الفنون الجميلة تفوز بالجائزة الثانية في مسابقة الرواية العربية التي نظمها ديوان العرب


فازت الطالبة الخريجة من قسم الفنون التشكيلية تخصص تصوير في كلية الفنون الجميلة إسراء عبد الهادي عيسى بالجائزة الثانية في مسابقة الرواية العربية للشباب التي نظمها ديوان العرب (الدورة الخامسة) عن روايتها أدمغتي المليون وشارك في هذه المسابقة كـُتاب من معظم بلدان العالم العربي.

حيث تشكلت لجنة التحكيم من مجموعة من الكُتاب، والنقاد المبدعين في الوطن العربي وهم د. مصطفى يعلى من المغرب، وهو أكاديمي وكاتب وناقد أدبي مغربي، وعضو أسرة التحرير في مجلة ديوان العرب، ود.صلاح السروي من مصر كاتب، وناقد وأكاديمي مصري، دكتوراة في الأدب العربي الحديث والمقارن، د.شعيب الساوري من المغرب ناقد أدبي مغربي، دكتوراة في النقد العربي، ود.شعيب حليفي من المغرب كاتب وروائي مغربي، دكتوراة في الأدب العربي، ود.إبراهيم سعد الدين من مصر كاتب وناقد مصري، ومشرف العلاقات الخارجية في ديوان العرب، وأشرف على عمل اللجنة بكل مراحلها الكاتب الكبير الأستاذ عادل سالم رئيس تحرير مجلة ديوان العرب.

وكان رأي لجنة التحكيم براوية أدمغتي المليون كما ورد في التقرير الختامي للمرحلة الثالثة للتحكيم على النحو التالي:
رواية (أدمغتي المليون) للكاتبة إسراء عبد الهادي عيسى تقف أيضاً على أرضية ومكانة مُتميزة من حيث المُستوى الفَنّي الرّاقي وانغماسها في الجُرح الفلسطينيّ حتى النخاع، وإن كانت تتسمُ بتفرّد خاصّ عن بقيّة الأعمال من عدة وجوه: فهي تحملُ في طيّاتها مذاقاً ونكهةً ونبضاً للواقع الاجتماعي الفلسطيني شديد الحرارة والصدق، وتفيضُ بكارةً في الخَلْقِ والرّؤيا، وتجسّدُ وحدة الدّم الفلسطينيّ أينما كان في الضّفّة وغزّة والشّتات، وتمزجُ ـ في ضفيرةٍ واحدة ـ بين القَهر الاجتماعي الذي يعانيه الإنسان الفلسطيني وبالأخصّ المرأة وبين قهر الاحتلال الجاثم فوق نفوس كل الفلسطينيين بغير استثناء.

وعلى الصعيد الفنيّ تتميز الرواية بسلامة اللغة وجودتها واحترام قواعد الجنس الروائي والجدّة في تعدد ضمائر السرد، فضلاً عن تميّزها بقدرة كبيرة على تشويق القارئ والاستخدام الواعي وشديد الحساسية والمهارة لتداخل الأزمنة والتواريخ من خلال أسلوب (الفلاش باك).
وتقدمت أسرة كلية الفنون الجميلة من ابنتها إسراء عيسى بالتهنئة مع التمنيات لها بمزيد من الإبداع والإنجاز.

http://www.najah.edu/index.php?news_id=8057&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 4:23 am

القنصلية الأمريكية العامة والجامعة تقدمان التكنولوجيا الخضراء في تجمعات الضفة الغربية

بتمويل من القنصلية الأمريكية العامة في القدس اطلقت الجامعة ممثلة بمعهد الدراسات المائية والبيئية ومديره الاستاذ الدكتور مروان حداد مبادرة بيئية لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في اربعة عشرة قرية فلسطينية. ووجهت الجامعة دعوة للدكتور توماس كولهين، الخبير الأمريكي في البيئة والتخطيط المدني للبدء في برنامج في الضفة الغربية والقدس. وقد امضى الدكتور كولهين خمسة ايام في زيارة لمدن وقرى فلسطينية قدم خلالها محاضرات حول تطبيق استعمال مفاعلات الغاز الطبيعي على المستوى الفردي والمجتمعي. وقد عمل ممثلون عن معهد الدراسات المائية والعديد من المؤسسات الفلسطينية الشريكة ضمت كل من جمعية الحياة البرية الفلسطينية ومؤسسة مهندسون بلا حدود، مع الدكتور كولهين لتطبيق التقنيات البيئية الجديدة في التجمعات المحلية وتوفير دروس تربوية عن الفوائد الهامة لهذه التقنية لتوفير اموال من خلال الحفاظ على البيئة المحيطة.


وقد عمل طلاب واساتذة جامعات ومدارس ونشطاء بيئيين بشكل وثيق مع الدكتور كولهين خلال برامجه التعليمية في قرى عطوف وعقابا والجفتلك والرشايدة وغيرها. وفي حديثه عن اهداف هذا البرنامج قال السيد كولهين: "انه أراد مشاركة بعض التقنيات التي تم تطويرها او تطبيقها في الولايات المتحدة والتي تعكس التوسع الايجابي للسياسات البيئية الامريكية وتطبيقاتها. هذا العمل لا يظهر فقط كيف ان الولايات المتحدة تتفاعل مع التقنيات البيئية الخضراء ولكنه يظهر كيف تتفاعل مع البلدان الاخرى وماذا يمكن ان تساهم للتنمية المستدامة. " يذكر ان الدكتور كولهين خريج جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس وحاصل على شهادة الماجستير والدكتوراة في التخطيط المدني وبرامج السياسات الاجتماعية والعامة.وتعتبر هذه الزيارة للضفة الغربية والقدس مجرد بداية لبرنامج تعليمي بيئي متعدد الابعاد تدعمه القنصلية الامريكية العامة. كما سيقوم معهد الدراسات المائية في جامعة النجاح الوطنية على مدار الاشهر القادمة بعقد تدريب لمعلمي وزارة التربية والتعليم لتطوير مهاراتهم العملية فيما يتعلق بالقضايا البيئية بالإضافة لتدريب عملي للطلاب والمجتمعات المحلية. ومن اجل تعزيز الكفاءة في حل المشاكل البيئية التي تواجه الفلسطينيين وخاصة المتعلقة بالمياه وادارة المياه العادمة قامت القنصلية الامريكية العامة بتقديم سبع منح دراسية للطلاب في برنامج الماجستير بمعهد الدراسات المائية في جامعة النجاح باسم "فاديا دعيبس و ديفيد سكوت سميث".
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8056&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 4:32 am

فرقة النجاح للفنون المسرحية تقدم مسرحية يوميات عائلة فنتازية

قدمّت فرقة النجاح للفنون المسرحية التابعة لعمادة شؤون الطلبة عرضاً مسرحياً كوميدياً في مدرجات الشهيد ظافر المصري بالحرم الجامعي القديم حمل اسم "يوميات عائلة فنتازية"، حضره المئات من طلبة الجامعة، وقد نظم هذا النشاط تحت رعاية الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة.وقبل أداء العرض ألقى الأستاذ موسى أبو دية، عميد شؤون الطلبة، كلمة رحب فيها بالضيوف، ناقلاً لهم تحيات الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة، الذي ما فتىء يوماً في دعم الأنشطة اللامنهجية، والوقوف على احتياجات الطلبة، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية الدراما كفن هادف من خلاله نستطيع أن نعبر عن أفكارنا ونحقق أهدافنا من خلاله ودارت أحداث المسرحية والتي شهدت إقبالاً وتفاعلاً قوية من الحاضرين حول عائلة تعاني من ابنها الجامعي المهمل لدراسته، حيث الأب يعمل بالأجرة اليومية وبعمل شاق، ومع زوجته يحاولان إصلاح ابنهما ولكن دون جدوى.ويصل العرض ذروته حين يواصل الابن اهماله، غير مكترث في نصح والده له، ويأتي الابن الثاني ولم يجد فرصة عمل بعد تخرجه، ولكن إصرار الأب وإرادته القوية جعلته يبادر مرة أخرى بالنصح لأولاده، وألّا يستسلموا ولا بد من طرق كل الأبواب حتى ننجح نصل إلى ما نريد.في نهاية العرض حيّا الجمهور المشاركين في العرض، معربين عن سعادتهم بالأدء المميز لفرقة النجاح للفنون المسرحية.درين بالذكر أن العرض المسرحي "يوميات عائلة فنتازية" أشرف عليه أ. سمر محسن، منسقة الأنشطة الطلابية في عمادة شؤون الطلبة، وتولى تدريب الطلبة المشاركين السيد سعيد سعادة.
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8053&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 4:52 am

كلية التمريض تعقد ورشة عمل حول رعاية مرضى السرطان

بالتعاون مع جميعة أصدقاء المريض الخيرية – القدس وبدعم من UICC International Cancer Nursing Training Workshop Fellowship والبعثة البابوية في القدس والمستشفى العربي التخصصي في نابلس عقدت كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل حول رعاية مرضى السرطان مع التركيز على العناية التلطيفية وذلك بقاعة الفيديو كونفيرنس بالحرم الجامعة الجديد.وتهدف ورشة العمل هذه الى اكساب العاملين في الحقل الصحي من أطباء، وصيادلة، وممرضين، ومثقفين صحيين، وعامليين اجتماعيين مهارات التعامل مع المرضى وتبادل المعلومات والاطلاع على آخر المستجدات حول رعاية مرضى السرطان .
وأفتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من د. عائدة ابو السعود القيسي، عميدة كلية التمريض والقبالة حيث رحبت بالضيوف المشاركين من بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وأكدت في مشاركتهم تساعد على اثراء الورشة بالمعلومات وتبادل الافكار والخبرات، كما تقدمت بالشكر للاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على دعمه للورشة. كما عرفت العناية التلطيفية على انها شكل من أشكال الرعاية الطبية أو العلاج الذي يركز على الحد من شدة أو التخفيف من الأعراض المصاحبة في المراحل المتقدمة من المرض، وبينت ان من اهداف الرعاية التلطيفية العمل على تخفيف معاناة المرضى في مواجهة مرض عضال مثل السرطان وأمراض الكلى المزمنة وقصور القلب وفيروس نقص المناعة البشرية من خلال الادارة الفعالة للالم وغيره من الامراض المؤلمة كما وتهدف الى تعزيز جميع جوانب نوعية حياة المريض بما في ذلك المادية والنفسية والروحية، وبينت ان ذلك لا تقتصر فقط على المريض بل ان طاقم الرعاية التلطيفية الذي يساند اسرة المريض بتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم لتتخطى الاسرة الأزمة بسلام .كما القت كل من السيدة كارول الجعبري والسيدة سهيلة قراعين كلمة جمعية اصدقاء المريض الخيرية حيث رحبوا بالمشاركين وشكروا كلية التمريض في الجامعة على استضافة الورشة واكدوا على اهمية عقد هذه الورشة في جامعة النجاح الوطنية.في اليوم الاول للورشة قدمت أ. سوزان نيوتن محاضرة بعنوان " مقدمة للعناية التلطيفية لمرضى السرطان"، ثم قدمت د. القيسي محاضرة تطرقت فيها الى الاحصائيات لمرضى السرطان على المستوى الوطني والعالمي والعناية التلطيفية في فلسطين.
والقت أ. نجوى صبح محاضرة طرحت خلالها اهمية وجود بيانات احصائية بفلسطين بالاضافة الى انها تحدثت عن الية تقييم سرطان الثدي بفلسطين. بعد ذلك قامت كل من د. اليزابيث بوروكز والاستاذة سوزان نيوتن بالتحدث عن التعامل مع الاعراض المصاحبة لمرضى السرطان مثل ( الدوخة الضعف والوهن والقئ والامساك والكحة والورم اليمفي) . والادوية المسكنة للالم التي يتم اعطاءها لمريض السرطان وايضا دور العلاج المكمل في العناية التلطيفية واختتم اليوم الاول بفتح النقاش وطرح الاسئلة من قبل الحضور ثم بتناول وجبة الغداء بكفتيريا الحرم الجديد .في اليوم الثاني للورشة تم تلخيص لليوم الاول للورشة وبعد ذلك قامت السيدة أمل دويب باعطاء محاضرة بالتعريف عن مؤسسة سديل ونشاطاتها، وقدمت السيدة فريال ياسين، مديرة التمريض في مستشفى بيت جالا محاضرة عن "العناية بمرضى السرطان في مستشفى بيت جالا، فيما قدم السيد ناصر دويب من مستشفى المقاصد محاضرة عن " استخدام العلاج الكيماوي والآثار الجانية له"، وتخلل في هذا اليوم العديد من المحاضرات وقدمت أ. سوزان نيوتن محاضرة عن دور العلاج الكيماوي في العناية التلطيفية وبعد ذلك قدمت أ. كارول الجعبري محاضرة عن العلاج الاشعاعي لمرضى السرطان . وتم عرض فيديو عن جمعية " الشفاء والامل " ولما تقوم به هذه الجميعة من نشاطات في التعامل مع مرضى السرطان .
كما عقد لقاء مع مجموعة الشروق وهي تتألف من مجموعة من السيدات الناجيات من سرطان الثدي وعن تجربتهن في التعامل مع المرضى المصابين بالسرطان. ومن مؤسسة التاج قام السيد قاسم بدارنة بالتحدث عن الحزن والفاجعة والموت التى تصاحب عند فقدان المريض. وفي ختام الورشة اوصى المشاركون فيها بضرورة التركيز على زيادة وعي الجمهور بالحق في الموت بسلام وكيفية ضمان وتحقيق هذا الحق، وزيادة برامج الرعاية التلطيفية وجودته، بالاضافة الى اعادة النظر بسياسية تقيد حرية الحصول على الأفيوناتو كذلك زيادة وتطوير الموارد البشرية الأطباء والممرضيين ) للعمل في مجال الرعاية التلطيفية ووجود مساق تخصص في الرعاية التلطيفية يدرس في الجامعات وتطرقت د.القيسي في محاضرة لها الى الاحصائيات العالمية لمرض السرطان واكثر انواع السرطانا انتشارا سواء على المستوى العالمي و على المستوى الوطني . وفي نهاية اليوم الثاني من الورشة تم توزيع حالات للنقاش بين الجمهور والخروج بتوصيات . في ختام الورشة تم توزيع شهادات على الحضور وتم عمل تقييم لورشة العمل.
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8049&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 5:05 am

الجامعة تواصل تقدمها على مستوى العالم في التقييم العالمي Webometrics

واصلت الجامعة تقدمها على مستوى جامعات العالم في التقييم العالمي للجامعات والذي يرصده موقع Webometrics الالكتروني الاسباني المتخصص في تتبع حركة مواقع الجامعات العالمية الاكثر تقدما في مجال الابحاث والدراسات والتقارير والصفحات الالكترونية على مستوى العالم.
فقد حققت النجاح تقدما آخر يوم الاربعاء الموافق 2/2/2011بحفاظها على المرتبة الاولى فلسطينيا والخامسة على مستوى العالم العربي من بين سبعمئة جامعة وقعت تحت الاختبار في العالم العربي، وتقدمها الى المرتبة 1011 من بين عشرين الف جامعة على مستوى العالم متقدمة بذلك على نحو مئة وتسعة واربعين جامعة في العالم اجمع عن الترتيب الماضي الذي جرى في شهر تموز من العام الماضي.وقد عبر الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة عن شكره العميق لكافة العاملين في الجامعة لما حققته النجاح من تقدم ملموس على مستوى العالم تحديدا بعد ان حافظت على مستواها الاول على مستوى الوطن والخامس على مستوى الوطن العربي وتقدمها الى الترتيب ال1011 على مستوى العالم، مؤكدا ان هذه هي المكانة الطبيعية لجامعة النجاح الوطنية التي أخذت على عاتقها التقدم والتطور يوما بعد يوم وتمنى ان تستمر الجامعة على هذا النهج لتحتل مواقع اكثر تقدما في المستقبل.
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8048&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 5:26 am

الدراسات العليا تمنح الباحث عواد عودة درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية

منحت كلية الدراسات العليا الباحث عواد جميل عبد القادر عودة درجة الماجستير في تخصص التخطيط والتنمية السياسية بعد ان ناقش رسالته التي كانت بعنوان: اشكالية العلاقة بين حركة فتح وحركة حماس وأثرها على عملية التحول الديمقراطي في فلسطين (2004-2008). وتناول موضوع الأطروحة الاشكالية بين حركتي فتح وحماس وأهم التغيرات والتطورات التي حدثت على الساحة الفلسطينية وغياب القادة التاريخيين لكلتا الحركتين، والانتخابات الرئاسية والتشريعية الثانية ومشاركة حركة حماس بها، وكذلك تناول أهم المعوقات امام عملية التحول الديمقراطي وخاصة بعد حدوث الانقسام السياسي والجغرافي وأثر الانقسام على مختلف جوانب الحياة العامة والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاخلاقية، والمؤسسات الدستورية والسلطات الثلاث، وكذلك على الحريات العامة والعملية الديمقراطية في فلسطين.
وفي ملخص الرسالة بين الباحث ان الإشكالية القائمة بين حركتي فتح وحماس في المرحلة الحالية تعتبر ذات تأثير كبير على النظام السياسي الفلسطيني، وعلى عملية التحول الديمقراطي. وقد اتضحت ملامح هذا التأثير بالظهور بعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية الأخيرة، والمشاركة السياسة لمختلف الفصائل بالانتخابات، وما أعقبت من تطورات بعد النتائج وفوز حركة حماس ووصول الخلاف السياسي بين حركتي فتح وحماس إلى مرحلة الصدام المسلح واستخدام القوة العسكرية من قبل حركة حماس للسيطرة على السلطة في قطاع غزة، والذي بدوره يبين مدى الحاجة لدراسة هذا الوضع بعد استمراره لأكثر من ثلاث سنوات وعدم وضع نهاية له، مما يضع العملية السياسية والديمقراطية في فلسطين في مرحلة حرجة لم يعرفها في تاريخه والوصول لمرحلة الانقسام السياسي والجغرافي.وبين الباحث انه ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة من اجل وضع تصورات من خلال دراسة خلفياتها التاريخية، ومن اجل التوصل لمعرفة حول طبيعة تلك العلاقة التي سادت بين الحركتين، وتحديدا في الفترة الأخيرة ومعرفة تأثير هذه العلاقة على العملية الديمقراطية وعملية التحول الديمقراطي ومستقبل النظام السياسي الفلسطيني، على اعتبار ان الانتخابات والمشاركة السياسية والتعددية من الأركان الأساسية التي تركز عليها الديمقراطية، كما يعد التداول السلمي للسلطة أساسا للديمقراطية.
وقد تناولت هذه الدراسة فرضياتها الأساسية والمرتبطة فيما بينها حيث كانت الفرضية الأولى، ان طبيعة العلاقة السائدة بين حركتي فتح وحماس هي علاقة تنافس وصراع أكثر مما هي علاقة تعاون وتكامل، والذي بدوره أثر على عمليه التحول والبناء الوطني. وقد ظهرت فرضية فرعية أخرى تقول: تتأثر عمليه التحول الديمقراطي في فلسطين بنوعية العلاقة بين حركتي فتح وحماس سواءً بالإيجاب أو بالسلب، ثم ظهرت الفرضية الأخيرة المرتبطة بما سبق والتي تقول: يشكل الصراع القائم بين حركتي فتح وحماس عائقاً أمام عملية التحول الديمقراطي في فلسطين.لقد قام الباحث باعتماد المنهج الوصفي التحليلي بالدراسة كونه يقوم على الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة ومن خلال التحليل يقدم أبرز الإحداث التي كان لها أثراً على الدراسة.
لقد تناولت الدراسة إشكالية العلاقة القائمة بين حركتي فتح وحماس وأثرها على عملية التحول الديمقراطي في فلسطين في الفترة الزمنية الممتدة من عام 2004 لغاية عام 2008، وذلك لما لهذه الفترة من أهمية خاصة وحدوث تغيرات وتطورات ذات تأثير كبير على الساحة الفلسطينية والحياة السياسية، والمتمثلة باستمرار انتفاضة الأقصى وإعادة احتلال أراضي مناطق السلطة الفلسطينية وتدمير لمؤسساتها، وغياب قيادة الحركتين التاريخيتين الشهيد ياسر عرفات والشهيد أحمد ياسين، إضافة إلى المشاركة السياسية لحركة حماس بالانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية الأخيرة عام 2006، وظهور الخلاف وتطوره إلى العنف المسلح والسيطرة العسكرية لحركة حماس على قطاع غزة، وحدوث الانقسام السياسي والجغرافي بين شطري الوطن.أما الحدود المكانية فقد إقتصرت على دراسة وتحليل موضوع الدراسة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، الضفة الغربية وقطاع غزة .
تم تقسيم الدراسة إلى أربع فصول حيث تناول الفصل الأول بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة التي لها علاقة مباشرة بموضوع الدراسة، حيث نحاول التعرف على مفهوم التحول الديمقراطي، والمشاركة السياسية، والتنمية السياسية، والأحزاب السياسية، والمشاركة السياسية والتعددية، والانتخابات وتعريف الأزمة، والمشكلة والإشكالية، ثم معرفة العلاقة الجدلية بين الديمقراطية والتنمية.اما الفصل الثاني للدراسة فقد تم فيه شرح وسرد لعملية التحول الديمقراطي في فلسطين وموقعها في النظام السياسي بدءً بمنظمة التحرير الفلسطينية وانتهاءً بالسلطة الوطنية الفلسطينية، وذلك من خلال استعراض مراحل التطور التي مرت بها التجربة الديمقراطية في فلسطين، مع الإشارة إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأولى، والثانية، وذلك من أجل معرفة القارئ بالمحطات والمراحل المهمة التي مرت بها التجربة الديمقراطية، وفي نهاية هذا الفصل تتطرق الدراسة إلى أركان وشروط الديمقراطية والتحديات والمعيقات التي تقف إمام عملية التحول الديمقراطي، حيث يأتي ذلك متوازياً ومنسجماً مع فرضية الدراسة الثانية واثبات صحتها بان عملية التحول الديمقراطي في فلسطين تأثرت بمشاركة حركة حماس، وان طبيعة ونوع العلاقة بين الحركتين له تأثير ايجابي أو سلبي.
ناقشت الدراسة في الفصل الثالث إشكالية العلاقة بين حركتي فتح وحماس من خلال استعراض مبادئ وأهداف والمنطلقات الفكرية لكلا الحركتين، ونظرتهما لإدارة الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي مرورا بنشأة وتاريخ كل منهما، لوضع القارئ في محطات ومراحل تأسيس كل منهما، ثم تطرقت الدراسة في هذا الفصل إلى طبيعة العلاقة التي جمعت الحركتين على مدى تاريخ نضالهما ومحطات التعاون والتنسيق، والتنافس والصراع، وصولاً لمرحلة النزاع والاقتتال والانقسام الحاصل، وبذلك تمكنت الدراسة من إثبات صحة الفرضية الثانية بان طبيعة العلاقة بين حركتي فتح وحماس هي علاقة تنافس وصراع تاريخياً أكثر مما هي علاقة تعاون والذي بدوره أثر على استكمال عملية التحرر والبناء الوطني.إما في الفصل الرابع فقد ناقشت الدراسة انعكاس وأثار العلاقة بين حركتي فتح وحماس على مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأخلاقية، وعلى المشروع الوطني ثم تم تناول أثر الانقسام على المؤسسات الدستورية المؤسسات الفاعلة في النظام السياسي (المجلس التشريعي والسلطة التنفيذية والجهاز القضائي) ودورهما في تطوير الحياة السياسية من خلال العلاقة فيما بينهما، ومدى تأثرها بالانقسام، مع التعرف على دورهما في سيادة القانون وتأثيرات عملية الفصل بين السلطات الثلاث على أداءها، وأثر هذا الأداء على عملية التحول الديمقراطي في فلسطين، والذي يأتي منسجما مع الفرضية الثالثة في إثبات صحة ادعائها الذي يقول أن الصراع القائم بين حركتي فتح وحماس شكل عائقاً أمام عملية التحول الديمقراطي في فلسطين، من خلال التنازع على الصلاحيات بين هذه السلطات والخلل في أداءها، وإن حدوث الانقسام عطل الحياة السياسية في فلسطين من خلال تعطيل دور المؤسسات الثلاث .
وقد توصل الباحث من خلال استنتاجات الدراسة إلى أن المشكلة بين حركتي فتح وحماس ليست بالجديدة وتعود جذورها إلى تأسيس ونشأة الحركتين، وإن وجود الاختلاف بين البرامج والأسلوب والاهداف كان محور هذه الخلافات، ولكن كانت تحت السيطرة وضمن الحدود المقبولة لاختلاف أي حزبين في رؤيتهم وممارستهم لدورهم في الحياة السياسية، وإن تطور الخلاف بين الحركتين، كان لجملة من الأسباب الداخلية والخارجية وعلى رأسها الاحتلال وممارساته، وأطراف دولية وعربية ساهمت في ازدياد التوتر بين الحركتين لدرجة عالية، وأن قيام حماس بالسيطرة العسكرية على قطاع غزة والإجراءات المتبعة في الضفة قد اثر بشكل سلبي على عملية التحول الديمقراطي في فلسطين، وتسبب في تعطيل دور المؤسسة التشريعية وحدوث الانقسام السياسي ووجود حكومتين في الضفة والقطاع، وان الجهاز القضائي لم يسلم من اثار الانقسام مما يعني أن النظام السياسي أصبح مرهونا بقرار هاتين الحركتين باعتبارهما كبرى الفصائل الفاعلة والمؤثرة على الساحة الفلسطينية، وعدم إمكانية تجاوز أي طرف للأخر لما له من تاريخ وقاعدة جماهيرية، وبالتالي ليس أمامهم سوى الاتفاق على برنامج وطني شامل، يتبني الخيار الديمقراطي ويؤمن بالتعددية والمشاركة السياسية والتداول السلمي للسلطة، والذي بدوره يقود إلى تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي، وتطور المجتمع الفلسطيني. وتكونت لجنة المناقشة من د. نايف أبو خلف، مشرفاً ورئيساً ود. أيمن طلال، ممتحناً خارجياً من الجامعة العربية الأمريكية وأ. د. عبدالستار قاسم، ممتحناً داخلياً.وفي ختام المناقشة اوصت اللجنة بنجاح الطالب ومنحه درجة الماجستير بعد اجراء التعديلات.
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8036&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_najah
المشرفات


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين   الإثنين فبراير 07, 2011 5:36 am

كلية الشريعة تكرم طلبتها الأوائل

اقامت كلية الشريعة في الجامعة حفلا تكريميا للطلبة الاوائل فيها وذلك في مدرجات الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم، وقد حضر الحفل الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور جمال الكيلاني، عميد كلية الشريعة، ورؤساء الاقسام في الكلية وعدد من طلبة الكلية والطلبة الاوائل واهاليهم.وفي الحفل القى د.الكيلاني كلمة أشاد فيها بدور الجامعة في دعم كلية الشريعة، كما استعرض مجموعة من الانجازات التي قامت بها الكلية خلال الفصل الدراسي الاول من العام الاكاديمي 2010/2011 والتي اظهرت تطورا واضحا وملموسا في أداء الكلية وسعيها نحو الرقي والتقدم من اجل إرفاد مؤسسات المجتمع المحلي بحاجاتها من الخريجين ذوي الكفاءة والمهنية.وفي ختام الحفل قام د. النتشة ود.الكيلاني بتسليم الجوائز والهدايا للطلبة الاوائل من كافة الاقسام.
المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=8030&page=1393&l=ar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بدك تعرف شوية اخبار عن جامعات فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لينا :: القسم العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: